الرئيسية / مختارات / مصر تحتضن 249 ألف لاجيء
اليوم العالمي للاجئين

مصر تحتضن 249 ألف لاجيء

نرمين الشال

 شهد  النادي السويسري مساء أمس الثلاثاء، فاعليات الاحتفال باليوم العالمي للاجئين والتي تمت  تحت شعار “خد خطوة مع اللاجئ” stepwithrfuge ed  ونظمتها هيئة إنقاذ الطفولة وبلان انترناشونال والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين ،  بالتعاون مع وزارة الصحة المصرية وبحضور أعداد غفيرة من جنسيات مختلفة من اللاجئين المقيمين في  مصر  ومشاركة هيئة تير دي زوم ومنظمة بيستك 

بدأ الحفل بكلمة ألقاها صلاح الدين حمد علي احد اللاجئين من دولة إريتريا معربا عن سعادته بدوره كلاجئ يعيش في مصر وقال:” منذ وصولي إلي القاهرة كان أفضل طموحي هو مساعدة كل من يعيش في مثل ظروفي كما كنت أفعل في السودان وهذة تحقق من خلال انضمامي لهيئة انقاذ الطفولة، مشيرا الي أنه أفضل عمل يقوم يه كلاجئ في مصر .

فيما رحب كيفن فيتز شارلي مدير مكتب هيئة انقاذ الطفولة في مصر بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة المصرية من أجل رعاية اللاجئين، وقال: إن الاحتفال بيوم اللاجئ العالمي بدء من ٢٠٠١ والمقرر له ٢٠ يونيو من كل عام مناسبة سنوية هامة لتسليط الضوء علي التحديات التي يواجهها اللاجئين في العالم ولجذب الانتباه لدورهم الحيوي في المجتمعات مشيرا الي أن عدد اللاجئين في العالم تجاوز ٢١ مليون لاجئ وهو عدد كبير يستلزم دعمهم والوصول الي مشاكلهم واحتاجاتهم والصراعات التي تواجههم ، مؤكدا علي الدور الداعم الذي تقدمه مصر بشأن اللاجئين المقيمن فيها.

وفي كلمة هيئة بلان انترناشونال قالت جاسنت إبراهيم ريحان الرئيس التنفيذي للبرنامج: إن الهيئة بدأت عملها مع اللاجئين السوريين ٢٠١٤ حيث تدرك ا همية حقوقهم وخاصة التعليم والعمل والدمج في المجتمع المصري وحقهم في الحصول علي خدمات الصحة الإنجابية والحماية ، كما أشارت ريحان إلي أن الهيئة تولي عناية خاصة في كافة برامجها بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للاجئين وخاصة الأطفال كي يتجاوزوا أزمة التعليم. وأوضحت ريحان ا من قد بلغ من عدد من استفادوا من المشروعات الخاصة لتدعيم ا ,لحق في الحصول علي التعليم الأساسي وغير الرسمي بجودة عالية بايزيد عن ١٠٢٥٦ طالب خلال ٢٠١٩ حين تجاوز من استفادوا من المشروعات الخاصة والدمج والتمكين الاقتصادي ٢٨٣٩٩ شخص، مؤكده علي قدرة المجتمع المصري علي دمج كافة الجنسيات في المجتمع المصري.

ونيابة عن كريم أتاسي ممثل مفوضية اللأمم المتحدة قالت كرستين بشوي:”تحت شعار “خد خطوة مع اللاجئ” يكون احتفال اليوم, مؤكده علي دور الحكومة المصرية في تقديم الدعم اللازم للاجئين وطالبي اللجوء في مصر، واخرها امداد حملة 100مليون صحة لتشمل اللاجئين ز واختتمت كلمتها بتقديم التهنئة للطلبة الحاصلين علي لأعلي الدرجات في امتحان الثانوية العامة.

وقالت الدكتورة سعاد عبدالمجيد رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة :ان الحكومة المصرية ترحب بوجود أهالينا من الجنسيات المختلفة في بلدهم مصر وان اللاجئين هم أهل بيت ، وأضافت: ان وزارة الصحة توفر خدمة مجانية للاجئين في 190 وحدة صحية علي مستوي 19 محافظة حيث تشمل تطعيم الأطفال والحوامل اضافة الي خدمات تحاليل المعالم وحالات الطوارئ، فضلا عن دمجهم في حملة مليون صحة وعلاج الحالات المصابة.

واختتم الحفل بتقديم عروض فنية من جنوب السودان، وعبر  خالد بن وليد من سوريا عن حبه وامتنانه لمصر علي أنغام الراب بكلماته :”5 سنين وأنا مغترب .. أنا ابنك ابنك ابن الشام ابن سيناء .. افتخر اني سوري وبمصر متربي توحدوا نبني بكره”

كما تضمنت الفاعلية العديد من الأنشطة الترفيهية والتثقيفية وعروض لمنتجات اللاجئين من مصوغات ومنتجات يدوية ومأكولات تعبر عن ثقافة بلدانهم.

يذكر أنه يوجد في  مصر أكثر من 249 ألف لاجئ وطالب لجوء مسجل بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين حتي يونيو 2019 ويتم توفير الخدمات علي قدم المساواة مع المواطن المصري. بينما تشير التقارير إلي أنه في العام الماضي 2018 قدر عدد   الذين  نزحوا قسرا في جميع أنحاء العالم نتيجة الاضهاد أو النزاع أو العنف المعظم ويشكل الأطفال  ب 70.8 مليون شخص بينهم نحو 50%من اللاجئين بنسبة 41% زيادة عن عام 2009 ويبقي غالبية اللاجئين بالقرب من ديارهم ويفر معظمهم الي البلدان المجاورة ويتم توطين ١% منهم فقط في دول ثالثة.

 

 

 

تعليقات الفيس بوك
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE